شريط الاخبار
الرئيسية / سياسة واقتصاد / إرتداد ملحوظ في تعاملات بورصة عمان بسبب فشل جنيف”3″

إرتداد ملحوظ في تعاملات بورصة عمان بسبب فشل جنيف”3″

الوحدة الاخبارية – عبدالحفيظ ابوقاعود

 

اتسمت تعاملات اسواق بورصة عمان اليوم الخميس بالارتداد من التحسن من مستويات مرتفعه الى الانخفاض الملحوظ نتيجة الاعلان عن تقديمات على المساهمين باقل من توقعات المستثمرين والتوترات الامنية في الاقليم بعد فشل مؤتمر جينف لحل الازمه السوريه ولجوء المتعاملين الى جني الارباح من خلال عمليات البيوع وتسديد الذمم على المتعاملين لشركات الوساطة الماليه في نهاي الاسبوع .

لكن اللافت في تعاملات اليوم الخميس تنفيذ اربع صفقات كبرى على سهمي البنك العربي وشركة زارا للاستثمار بقيمة (44.3) مليون دينارلشراء (12.8) مليون سهم ؛ رفعت قيمة التداول الى (56.7) مليون دينار.

فقد هبط المؤشر العام للاسعار الى (2126.6) نقطة بنسبة (1.11%) ، وارتفع عدد الاسهم التي انخفظت اسعارالى (68) سهما مقابل انخفاض عدد الاسهم التي ارتفعت اسعارها .

وكان تحسن ملحوظ قد طرأ على اداء عمليات أسواق بورصة عمان في تعاملات ليوم امس الاربعاء، في ظل التراجعات الحادة في اداء البورصات العالميه والاقليمية والخليجية بعد الهبوط الحاد في أسعار النفط في الاسواق العالمية .لكن معادلة التوازن بين عدد الاسهم المتداولة وقيمتها مازالت بالسالب وذلك للاقبال على عمليات الشراء على الاسهم متدنية الاسعار.

ولوحظ زيادة الطلب على الاسهم التي تقل اسعارها عن القيمة الاسمية لوصول اسعارها السوقية الى القاع ، والترقب للافصاح عن النتائج المالية النهائية للشركات ،ونسب التقديمات الى المساهمين ، بالاضافة الى اقبال محافظ استثماريه على الشراء لتنعكس على الميزانيات في الربع الاول في محاولات مدروسه لاعادة الارتداد الصعودي لجني الارباح السريعة في العام الجديد من خلال المضاربات الضاره .

فقد سجل المؤشر العام ارتفاعا بنسبة مقدارها%0.22   ( )الى (2150.37) نقطة ،من خلال ارتفاع اسهم (56) شركة مقابل انخفاض اسهم (43) شركة مع احتفاظ (32)شركة باسعارها .