شريط الاخبار
الرئيسية / محليات / استطلاع: 69% من الاردنيين اصبحت اوضاعهم الاقتصادية اسوأ.. والمزاج حول مستقبل الاقتصاد سلبي

استطلاع: 69% من الاردنيين اصبحت اوضاعهم الاقتصادية اسوأ.. والمزاج حول مستقبل الاقتصاد سلبي

الوحدة الاخبارية

أظهرت نتائج استطلاع مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعه الاردنية تراجعا واضحا بتقييم عينتي قادة الرأي والوطنية لأداء حكومة الدكتور هاني الملقب بعد مرور عام ونصف على تشكيلها الثاني، حيث رأى 68% من أفراد العينة الوطنية أن الامور تسير بالاتجاه الخاطئ، فيما رأى 69% من المستجيبين من عينة قادة الرأي العام أن الأمور تسير بالاتجاه الخاطئ.
وبحسب رئيس مركز الدراسات الدكتور موسى شتيوي، فقد رأى المستجيبون للاستطلاع أن الأوضاع لا تسير بالاتجاه الصحيح نتيجة ارتفاع الأسعار، وسوء الأوضاع الاقتصادية بشكل عام.
وقال شتيوي إن تقييم الحكومة الحالي بعد سنة ونصف متدنٍ مقارنة بتقييم الحكومات السابقة بعد عام ونصف على تشكيلها.
وحول التعديل الوزاري الذي أجراه رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي، قال شتيوي إن أكثر من نصف المستجيبين رأوا أن لا تأثير ايجابي أو سلبي على اداء الحكومة.
ولفت شتيوي إلى أن 69% من العينة ترى أن الوضع الاقتصادي لأسرهم خلال الـ12 الماضية كان اسوأ من السابق، فيما يتوقع أكثر من النصف أن يكون وضعهم الاقتصادي اسوأ مما هو عليه الآن.
وقال شتيوي إن المزاج العام حول المستقبل الاقتصادي “غير ايجابي، بل سلبي” حسب نتائج الاستطلاع.
ولفت شتيوي إلى أن الاردنيين لجأوا إلى عدة بدائل لمواجهة الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يعانوها ومواجهة غلاء الأسعار، كان على رأسها ضبط النفقات، والاستدانة، وتأجيل شراء العديد من السلع والخدمات.