شريط الاخبار
الرئيسية / سياسة واقتصاد / الأردن يوقع اتفاقا قاسيًا مع صندوق النقد

الأردن يوقع اتفاقا قاسيًا مع صندوق النقد

الوحدة الاخبارية

وقع الأردن وصندوق النقد الدولي الإثنين اتفاق برنامج إصلاح مالي وهيكلي حتى عام 2019 يتضمن شروطا قاسية وفق مراقبين.

ووفق خبراء، فإن الأردن وقع الاتفاقية نزولا عند شروط الدول المانحة في مؤتمر لندن، ويقوم برنامج الإصلاح على ثلاثة محاور أساسية؛ هي زيادة المنح والمساعدات، وتقليل نفقات الحكومة وزيادة إيراداتها من خلال تحسين كفاءة التحصيل المتحقق من الضرائب والرسوم، وإجراءات إصلاحية لموارد الدولة. ويهدف البرنامج إلى الحفاظ على نسبة إجمالي الدين العام إلى الناتج المحلي الإجمالي في نهاية عام 2016 عند مستوى ما كانت عليه في نهاية عام 2015، أو قريبة منه أي بحدود 94 بالمئة، وعلى المدى المتوسط خفض هذه النسبة الى 77 بالمئة في نهاية عام 2021.

وقال وزير المالية عمر ملحس في بيان رسمي أصدره اليوم الاثنين إن تحقيق مثل هذا الأمر، في ظل ارتفاع الديون بسبب العجز عام 2015 وتراجع نسبة النمو في العام نفسه إلى 5ر2 بالمئة، يتطلب جهدا وإجراءات، تمكن الحكومة من تحسين مواردها وتقليل نفقاتها من ناحية، وزيادة وتيرة النمو من ناحية أخرى، وهو ما يقلل حجم الدين المطلوب وتصبح نسبة الزيادة فيه متناغمة مع الزيادة في الناتج المحلي الإجمالي، ما يبقي نسبة الدين على حالها.

وأضاف ان الحكومة قلصت خلال العام 2016النفقات الواردة في قانون الموازنة العامّة للعام 2016، لكل من الحكومة المركزية والوحدات الحكومية المستقلة بحدود 163 مليون دينار، وبسبب هذا الإجراء قل الضغط على المبالغ المطلوب رصدها لخفض العجز من باب الإيرادات.

وبين أن الحكومة قررت قبل الوصول إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي التأكد من أن أي زيادة في الإيرادات يجب أن تكون منسجمة مع وثيقة الأردن 2025، التي تم إقرارها العام الماضي بتوجيهات ورعاية ملكية سامية، وأن تتناسق مع أهداف اجتماعية وبيئية لأبناء الوطن كافة، “لذلك رؤي أن يوزع عبء الزيادة في الإيرادات على السجائر والمشروبات الروحية، وأن يعاد النظر في نسب الاستهلاك على السيارات المستعملة المستوردة تدفع لمرة واحدة، والتي باتت مصدرا للتلوث وحوادث السير وفقدان المواطنين على طرقات المملكة”.

وقال ملحس إن الحكومة لم تقبل المقترح بأن يعاد النظر في أسعار الكهرباء ابتداء من سعر 43 دولارا لبرميل النفط الذي بلغه قبل بضعة أشهر، ورأينا أن نرفعه إلى سعر أعلى حفاظا على أصحاب الدخول المتوسطة والمتدنية، وتقليلا من تكاليف الطاقة على صناعاتنا وخدماتنا حفاظا على تنافسيتها وقدرتها على التوسع وإيجاد فرص عمل أفضل.

وأوضح أنه تم الاتفاق على “أن لا يعاد النظر بأسعار الكهرباء الآن، وإنما مع مطلع عام 2017، فيما لو زاد سعر برميل النفط على السعر الذي يحقق التعادل (وهو بحدود 55 دولارا حاليا بالنظر للنتائج التي حققتها شركة الكهرباء الوطنية خلال الشهور الخمسة الأولى من العام الحالي)، ولا يكبد الخزينة أية خسائر إضافية”.

وأشار إلى أنه تم التفاوض مع بعثة الصندوق لإلغاء أحد الإجراءات المطلوبة والمتعلقة برفع نسبة الضريبة العامة على المبيعات لـ90 مادة غذائية وأساسية وأخرى، منعا لإضافة أعباء جديدة على المواطنين، وتم الاكتفاء بالإجراءات البديلة الأخرى الواردة في هذا البرنامج.

وأكد أنه بهذا المزيج من ضغط النفقات الجارية وزيادة الإيرادات، تمكنت الحكومة من الوصول إلى الحل الأنسب لمنع نسبة الدين العام إلى الناتج المحلي الإجمالي من النمو سنة بعد أخرى.

وتابع انه تم التوصل مع صندوق النقد الدولي إلى إدخال إجراءات إصلاحية بهدف تحقيق مزيد من الشفافية وبناء العمل المؤسسي العلمي الذي يمكن من التخطيط الأفضل للسنوات المقبلة، ومن هذه الإجراءات اعتبار مقادير الإعفاءات الضريبية جزءا من النفقات الضريبية حتى تعكس الواقع الحقيقي بجلاء ووضوح، أي إظهار حجم الإعفاءات الضريبية حتى يتسنى الاطلاع عليها، وإنشاء وحدة لإدارة الاستثمارات الحكومية في وزارة التخطيط لتحقيق نتائج تنموية اقتصادية واجتماعية بكفاءة أعلى وعدالة أكبر.

وأضاف انه دعما للشفافيّة، فإن الحسابات الختامية ستصدر بشكل موحد أيضا يجمع بين الموازنة العامة وموازنات الدوائر المستقلة، وكذلك ستنشأ في وزارة المالية وحدة للسياسات المالية لدراسة الآثار الاقتصادية والاجتماعية المترتبة على أي قرار في هذا الإطار على الاقتصاد وقطاعاته المتعددة.

وقال “حيث ان جزءا كبيرا من العجز يقع في قطاعي الكهرباء والمياه، فلا بد من وضع خطة رباعية للاحتياجات التمويلية لكل من شركة الكهرباء الوطنية وسلطة المياه، مضيفا ان البرنامج لن يقتصر على تلك الإجراءات، بل سوف يكون هناك مراجعة للتشريعات الضريبية لتكون أكثر عدالة في توزيع الأعباء، ولسد الثغرات التي ينفذ فيها التهرب والتجنب الضريبي.

وقال ملحس إنه سيعاد النظر بقانون تنظيم الموازنة بحيث يعكس أفضل الممارسات العالمية في تنظيمها، وسيكون اختيار المشروعات الرأسمالية منسجما مع متطلبات النمو الشامل، ومراعيا للحاجات الأساسية للمحافظات.

وأشار إلى عدد من التشريعات والإجراءات الأخرى التي سيتم اتخاذها لتصب مباشرة في وضع الموازنة العامة والدين العام، الأمر الذي يتطلب إعادة النظر بقانون ضمان الودائع، وقانون البنوك، وقانون الإفلاس، وقانون رهن الأموال المنقولة، ونقل قطاع التأمين ليكون تحت إشراف البنك المركزي ورقابته.

وأضاف ملحس إن التحدي الأهم الذي يجب أن يركز عليه ويصبح المدار الأهم هو “إعادة الصحة والعافية للنمو الاقتصادي وضمان توزيع نتائج ذلك النمو بعدالة”.

وأوضح “أن معدل النمو السكاني في الأردن بلغ خلال السنوات الخمس الماضية أكثر من 30 بالمئة بسبب الهجرة، أو بزيادة نسبتها 6 بالمئة في العام، ولو أضفنا حوالي 2 بالمئة كنسبة نمو طبيعية سنوية، فهذا يعني أن عدد السكان كان ينمو بنسبة 8 بالمئة أو أكثر سنويا، “وهو عبء تنوء بأعبائه أمم جبارة في اقتصادها ومواردها”، ولذلك، وبالرغم من تحقيق نمو اقتصادي سنوي إجمالي خلال السنوات الخمس الماضية بمعدل 3 بالمئة، فإن من الواضح أن معدل دخل الفرد كان في تراجع، وهذه حال غير مقبولة يجب التصدّي لها. وهذا هو المحور الأساسي الذي حدّد لنا بموجبه كتاب التكليف السامي انطلاقتنا الاقتصادية”.

وقال ملحس: ولتسريع وتيرة النموّ، فإن مبدأ تحفيز الثقة والشفافية بالتعامل والحقائق بين الشعب والحكومة، وتعزيز مبدأ التشاركية بين القطاعين العام والخاص، وفتح الأبواب مشرعة للاستثمار الذي يوفر فرص العمل الحقيقية، ويعزز نمونا الاقتصادي وتنافسيتنا، تصبح ضرورات قصوى، وخير وسيلة لتقليص نسبة اجمالي الدين العام إلى الناتج المحلي الإجمالي هو أن ينمو الناتج الإجمالي للوطن وأن ينخفض حجم العجز في الموازنة ما يقلل من حجم الدين العام.

وأكد أن الهدف النهائي المنشود هو إعادة وضع الاقتصاد الأردني على سكة النمو الحقيقي، العادل، الذي يأخذ للمواطن وعيشه الكريم وأمنه الدائم واطمئنانه للمستقبل الاعتبار الأول والأخير

8 تعليقات

  1. علي جرادات - حوراني في الصين

    تبدو مكفهر الوجه يا ملقي ….. لا عجب اطلاقا
    فها انت تواصل فشل الذين سبقوك و تأخذ البلد لأسواء مما هي عليه …
    تعميق اغراق الوطن والمواطن بالديون الخارجية والداخلية …
    تنفيذ إملاءات و سياسات البنك الدولي بما يتعلق واصغر ركائز حياة المواطن …
    تستمر بالنهج القمعي للمواطنين حتى الشباب الباحث عن العمل المطالب برغيف خبز من عرق جبينه …. لا تتوانى عن قمعة و بأدوات سيدك من درك وشرطة وإن لزم الامر “قوات خاصة” وطائرات هيلوكوبتر وكلاب مدربة ….. وبالتالي زج الغير المصابين بالسجون وتلفيق شتى التهم لهم …
    سيلعنك الشعب كما لعن الذين من قبلك …. وسيلفظك نظام الحكم كما لفظ الذين سبقوك (ممسحة زفرة) …
    نعم وجهك مكفهر لأنك قبلت بالجلوس على الخازوق…(صحيح بأنك ستخرج من عملك بما تيسر من ملايين الدولارات)
    ولكن انضر للتالي :- خلال أيامك الأولى استقبلك بعض الشباب بحرق أجسادهم …. وشباب اخرين بالانتحار ؟ ومحاولات الانتحار …… حتى بعض الإباء هدد بحرق أطفاله الجوعى على جسر عبدون احتفالا بقدومك ….
    بعد حادثتين اجراميتين / “ارهابيتين” راح ضحيتهما اكثر من 14 شاب من أبناء الوطن غير الجرحى …..
    فما بالك إذا اسياد سيدك امروكم بفتح الحرب البرية على سوريا …؟ وشرّعتم الحدود مفتوحة لكل ما هب ودب من جيوش الغرب والصهاينة لمحاولة اجتياح سوريا ……؟ كيف ستصبح تقاسيم وجهك ؟
    ماذا تراك فاعلا إذا تدهورت الأوضاع ودخل كل بيت في الأردن قتيل او جريح …… ليس في حرب لتحرير الأقصى ! بل لخدمة الصهاينة و تنفيذا للتعليمات والاوامر التي تصل سيدك و تصلك من السفارة الامريكية وسفارة الصهاينة في عمان ….. عجبي!؟

  2. علي جرادات - حوراني في الصين

    شو باللشت اتحس بالحامي ؟ ….. مش عيب انك اتعيد حساباتك قبل ما كل شباب الاردن العاطلين عن العمل يقعدو على الطرق بالخيم ….. تجارتك خسرانه يا رجل اصحى … بني سعود كذابين مارايحين ينقذوك ولا رايحين يستثمرو قرش واحد وإذا دفعو لك قرشين هاي سيدك وشلته جاهزين يسرقوهن …. اليوم انت مثل التاجر المكسور ما لقيت شئ اتبيعه … كتبت لك انه المزرعة مبيوعه وما فيها لا ماء ولا زرع … فرحت (اتدور) تبحث بالدفاتر القديمة …. لقيت السيارات المستعملة ترفع رسومها باثر رجعي … والله هاي نكته سمجه وبكره شو رايح تبتكر في (زيادة المكوص) المتسارع …. نصيحة : حاول انت و باسم عوض الله البهلوان وما فيش مانع يتدخل المخ الكبير نابغة الاقتصاد الامير حسن عن طريقة تفرضو رسوم على الهواء وضوء الشمس “هذا ما تبقى في الاردن” او اتدخلو جيوش لتحرير سوريا من السوريين ؟ …… وانا على يقين ان جواد العناني سيخرج بسلسلة من البرامج التلفزيونية لبيع اوهامكم للشعب الطيب في الاردن …. العناني مسلح بخبرة بيع الاوهام منذ ايام توقيع معاهدة الذل والعار في وادي عربة …… لكم وعد الناس بان ياكلو السمن والعسل بعد توقيع تلك المعاهدة المشئومة … والآن الانسان العادي في الاردن يشتهي اكل صحن سلطة … في بلد كانت بلد الخيار والبندورة …. يا ملقي حط عقلك براسك وعيد حساباتك قبل ما تتوغل

  3. علي جرادات - حوراني في الصين

    والله يا ملقي ما انا عارف من وين انت رايح تتلقاها !!؟
    1- انتحار الشباب مستمر ….. ممكن انه لا يعنيك حياة او موت الشباب في الاردن ؟ فقط اريد ان انبهك انه انتحار شخص يعني علميا انه هذا الشخص عجز عن قتل كل البشر بسبب احساسه بالقهر المطلق…فيقوم بقتل نفسه . وهذا يعني انه إذا سنحت له فرصة ان يتدعوش فلن يتردد كيصبح انغماسي.
    2- الحدود الشمالية والشرقية مناطق عسكرية …. ولايمكن للمواطنين معرفة ما يدور فيها ؟ وبنفس الوقت يرسل لها تعزيزات عسكرية وليس مستبعد ان يرسل لها بني سعود ما تيسر لهم من مرتزقة بلباس عسكري سعودي ودبابات وغيرها من ادوات الحرب البرية إلى حدودنا الشمالية على وجه الخصوص لتحرير سوريا من السوريين ومنحهم الديمقراطية (كون بني سعود وجماعتك بني عون لديهم مخزون هائل من الدمقراطية – بالاطنان).
    3- تعيين باسم عوض الله البهلوان كمبعوث خاص للملك في مضارب بني سعود ….. باسم البهلوان هذا كمحترف سمسرة وعمولات سوف يودع اي اموال يدفعها بني سعود بدل استغلال حدودنا الشمالية الى حسابات الملك مباشرة الى البنوك في جزيرة جيرسي البريطانية و الى بنوك سويسرا و ليشتنشتاين وموناكو … ولاسفيغاس واتلنتك ستي وبذلك ستكون انت يا دكتور ملقي يا دولة رئيس الوزراء كشاهد ما شافش حاجة !!
    4- هنا اود ان اسألك عن اجور الطيارين والضباط الاردنيين الذين يساهمون بقتل اليمنيين ويشاركون بتحرير ليبيا من الليبيين ؟ هل دخل خزينة الدولة التي انت رئيس وزرائها أي تحويلات مالية من مشيخات النفط و كيان بني سعود ؟ ماذا لو سقط “معاذ” بني حسن أو “معاذ” بني صخر او “معاذ” عبادي او “معاذ” عدوان او “معاذ” من اي عشير محترمة اردنية ؟؟؟ كيف ستكون تقاسيم وجهك ؟ …. او ممكن ان تطلق العنان لنائبك المتمرس ببيع الاوهام … جواد العناني ؟ هذا كفيل بتقديم افضل ما عنده من مهارات محاولا خداع وبيع الاوهام للشعب الطيب في الاردن … ولكن لا اعتقد بان جواد العناني سيفلح في ذلك ولو استعان ب فهد الفانك…لآن البطالة في اوساط شبابنا بتزايد والحرمان والجوع والقهر والانتحار ايضا.
    5- ماذا عن الجرائم في الاردن ؟ طالعتنا الصحف بارقام خيالية : جريمة كل 21 دقيقة تقع في الاردن ؟ يا للهول !؟ ألم تسأل نفسك عن الاسباب ؟
    6- بالله عليك يا ملقي اسأل احد مساعديك كم النسبة المئوية من ذكور الاردن من سن 18 سنة الى 70 سنة دخل السجن اوتم توقيفه من قبل الشرطة او الدرك او المخابرات ؟ …. أنا اراهنك بان لا تقل النسبة عن 85% باي حال من الاحوال .
    7- عيب يا ملقي : بعد اسابيع قليلة من تعيينك – تتبجح بعدم رفع اسعار 91 سلعة اساسية !؟ وكائنك قمت بانجاز وطني مرموق !؟ شو ؟ عينوك ترفع فورا الاسعار على كل شئ …؟ معقول يا رجل !!؟
    ممكن انك نسيت تفتخر بانجازك في عدالة شواذ حتى وصلت إلى الموافقة او غض الطرف عن اصدار مجلة لللوطيين في بلد من يدعي بانه حفيد البني محمد (ص) ….!؟
    8- هل تعلم يا ملقي ان مجموع المديونية يظاهي او يزيد عن اجمالي الناتج الوطني ؟ والقيمة الحقيقية للدينار لا تزيد عن صفر ؟ فقط حراسة الكيان الصهيوني هي السبب الوحيد لاستمرار تقديم القروض المثقلة بالشروط من قبل البنك الدولي وصندوق النقد الدولي ونادي باريس ونادي لندن …..الخ
    9- ماذا بقي ان يمنح للمستثمرين ؟ التملك للمشاريع بمافيها ارض ومباني المشاريع … عدم دفع اي ضرائب ….ولا حتى رسوم جمارك … شراء الجوازات الاردنية باسعار مخفضة …. اقامات كما يشتهي المستثمر …… ولكن اين هم المستثمرين ؟ ومن هم هؤلاء المستثمرين ؟ واين يستثمرون ؟ ….
    10- و
    11- و
    اضحك يا دولة الرئيس: لما افتتح صدام حسين اخر مؤتمر قمة عربي في بغداد ، قدّم القذافي: الاخ معمر القذافي – قائد الثورة في الجماهيرية – العربية – الاشتراكية – العظمى ….. كمل من عندك يا قذافي ….
    وانت يا دولة الرئيس…كمل من عندك القائمة أعلاه التي جمعها وكتابها المواطن علي جرادات – حوراني في الصين

  4. علي جرادات - حوراني في الصين

    يا ملقي ارجو ان تقراء ادناه يوم الاثنين اسوة بالمرحوم هزاع المجالي (حيث كان يخصص كل يوم اثنين للمواطنين):-
    شباب ذيبان بدهم رغيف خبز بعرق جبينهم … صفو الآن في محكمة امن الدولة (المحكمة العسكرية) … وكانهم حاولو يقلبو نظام الحكم !!! طيب شباب ملكا بدهم يشربو ماء (حتى لو انه محلى ببول الصهاينة في حوض طبريا) ….. شو يا دولة الرئيس ؟ رايح تلحقهم لشباب ذيبان … ارسلت الهم الدرك وقمعهم وعاد الدرك منتصرا الى قواعده سالما … وهل جهز/زوور “وزير داخليتك” شوية اتهامات للملكاوية ؟ اوهل تأتي الاتهامات جاهزة قريبا من سفارة الصهاينه او من الديوان الملكي او من السفيرة الامريكية ؟؟؟ ثم سترسلهم حضرتك للمحكمة العسكرية ؟!! يا ملقي اللي استحو مثل عون الخصاونة استقالوا يا ملقي … يا ملقي اقتدي بوصفي التل ولو لمرة واحدة : اعمل لك جولة على المناطق الزراعية و شجعهم يفلحو الارض … وإذا ما فيه بذار ؟ انا متاكد انه سوريا ما رايحة تبخل على الشعب الاردني بالرغم من كل مشاكل سوريا الحالية ….. انا متاكد انه بشار رايح يعطي بذار لكل المناطق الزراعية في الاردن …. اللي في سوريا مبخون وخير سوريا علينا سابق…. سوريا اعطت كل البذار للشعب الاردني ايام وصفي التل في الستينات …. وهيك بتوفر شغل لكل شباب الاردن … وابتحيي اراضي مادبا ومعان و الشمال كله اربد والمزار وما حوتا ….
    يا ملقي كفى زيادة في الضرائب والاسعار وكفى تسول منح ومساعدات وقروض يا ملقي كفي ما ضل نتفة كرامة للاردنيين … على فكرة الشعب بللش يلعنك انت يا ملقي ويطالب بعزلك (شعب طيب لدرجة الهبل) … العله مش فيك انت … الشعب لعنك من اول اسبوع كما لعن الذين من قبلك …. والطريف ان الذين سبقوك جميعهم محنطين في مجلس الاعيان …
    عبدالله النسور قعد على كرسيك ولعنه الشعب سنين طويلة وكانت ديون الاردن 20 مليار و حكى نفس القصة اللي انت حكيتها … من استثمار و محاربة الفقر والبطالة … ونزل بنفس نغمة الربابه اللي انت عزفتها على التلفزيون منذ اسابيع … روّح عبدالله النسور وديون الاردن 34 مليار لكن طلع له بقصر وعين اولاده واقاربه سفراء ومدراء عامين … حتى في اربد عين واحد من قرايبه مستشار(؟) براتب 5 ألآف دينار شهري …. غير اللي عينهم في اماكن اخرى …… وانت يا ملقي شو رايح تعمل ؟
    وبعدين شوف يا ملقي : انتو المسؤلين علي هالشعب الطيب (لدرجة الهبل) ومشكلين حكومة لكيانكو وابتقمعو ما استطعتم وما بتترددو عن الصاق تهم لشباب و تكذبون على الناس وتخيفوهم من داعش وغيرها … وتذكروهم بنعمة الامن والاستقرار (وانتم تعرفون انه كله كذب بكذب) وتخيفوهم بحركات اجرامية يذهب ضحيتها عدد من شبابنا سواء في مخابرات البقعة او قرب الحدود مع سوريا ….(لليوم لم تتبنى داعش عملية مخابرات البقعة ولا عملية الحدود مع سوريا).
    …. لاتفكرو انه استقرار الاردن الآن راجع لذكاء وحنكة القيادة “الملهمة” !؟ ! ولا للدرك والمخابرات … (هؤلاء اسود في مرابعنا ) لكن لما يجد الجد ما الهم وزن ولا فكاهه ولا مازية …. بس اعتقد انك عارف انه ما حان الوقت لتحويل الاردن بشكل رسمي لوطن بديل …. هي فقط على بعد خطوات قليلة من ذلك ….. انتضر اسابيع وشوف ضغوطات بني سعود عليك وعلى جماعتك وخصوصا هذا الجنرال (عشقي) عشيق الصهاينة شو رايح ينقل من تعليمات لبني سعود من اسيادهم بني صهيون … ثم انتضر اردوغان اللي ما عنده خيار غير اغلاق حدودة مع سوريا (هو الآن غرقان بمشاكله الداخليه والروس كابسين على راسه والغرب بتخلى عنه) ….. بني سعود رايحين يرغموك انت وسيدك وبقية الكورس على فتح الحدود لجحافل المرتزقه التي ستحاول العبور لسوريا لتحريرها من السوريين …. سواء بلباس جيش سعودي او غيرة … وفي حال اشتعال حرب اقليمية لا شك بان دولتك رايحة توقف لجانب بني سعود وبني صهيون (قرايب جلالة الملك) …. وإلا لماذا المناورات الجوية المشتركة بين الصهاينة ونسور الاردن النشاما ؟ …. انا متاكد انك رايح تتذكرني قريبا …

  5. علي جرادات - حوراني في الصين

    مرحبا يا دولة الرئيس الملقي … هل تعلم ان وزير الحرب الأمريكي يريد تحرير الرقة في اقصى شمال سوريا انطلاقا من الأردن “اقصى الجنوب”!؟ اناشدك بالله إن استطعت: لا ترضخ لبني سعود ولا ل كارتر هذا ولا للصهاينة ولا تفتح حرب على سوريا من حدودنا الشمالية.
    مع انني اعلم بانهم باشروا بتهيئة الأوضاع في شمال الأردن لجمع ما تيسر من مرتزقة والوية من بلوش وغيرهم بجيش بني سعود وهل ارسل الكيان الصهيوني لواء الأردن وغيرة لشمال الأردن ؟ نعلم بان بقايا الجيش العربي الباسل قد توجهت منذ أسابيع لشمال الأردن تحت مسمى تعزيزات لحرس الحدود المتمركزة على الحدود مع سوريا … ومن هو المغفل الذي يصدق ان الطائرات بدون طيار سواء كانت للكيان الصهيوني او لأمريكا التي تجوب سماء جنوب سوريا وشمال الأردن هي لمراقبة توصيل المساعدات الإنسانية لمخيمات السوريين …!؟
    كن على يقين يا ملقي بان فتح الجبهة مع سوريا يعني انتحار الكيان الأردني المتهالك …. حتى لو خرج بن جوريون من قبره واعلن على كل الفضائيات بان النظام الأردني تحت حماية الكيان الصهيوني وليس موشيه يعلون (وزير الحرب السابق للكيان الصهيوني)… فلن يصمد هذا الكيان وستكون هي الخطوة التي ستحول الأردن الى وطن بديل بعد اقتتال عنيف وتدمير البلد كما هو الحال عند الجوار … خذ بالك يا ملقي لا تضيع البلد .
    حاب اذكرك برئيس وزراء اردني لسنة 1967 … سعد جمعة رحمة الله (استحى وطلب الاستقالة 4 مرات خلال مدة رئاسته 5 اشهر فقط).
    هذا الكردي الذي تم تعيينه من قبل الملك مباشرة “بطبيعة كيان الأردني” قبل 43 يوم من تاريخ تسليم القدس للصهاينة .
    سعد جمعة مؤلف 4 كتب كانت جميعها ممنوعة في الأردن حتى منتصف التسعينات “بعد تسليم بقية الأردن للصهاينة باتفاقية وادي عربه المشؤمة” : كتب دولة المرحوم سعد جمعة هي الله او الدمار ، ومجتمع الكراهية ، وأبناء الافاعي والمؤامرة ومعركة المصير وانصح كل اردني ان يقرأ هذه الكتب لعدة مرات ….. هل قرأت هذه الكتب يا دولة الملقي ؟
    قلنا ان سعد جمعة هو كردي ولم يتوقع يوما في حياته ان يصبح رئيس وزراء في الأردن . لقد قررت جهات معينة في بريطانيا ان يقوم شخص كردي بتسليم القدس للصهاينة كرد على صلاح الدين الايوبي الكردي الذي حررها من الصليبيين. صدرت تلك التعليمات من بريطانيا للملك حسين بان عليه ان يجد رئيس وزراء كردي ويعينه لكي يقوم بتسليم القدس للصهاينة ، فبحث الملك مع من حوله من الجلاوزة …. فوجدوا ضالتهم ب سعد جمعة وتم تعيينه ….
    سعد جمعة لم يكن يعلم بالمخطط القادم على المنطقة قبل جلوسه على نفس الكرسي (الخازوق) الذي انت تجلس عليه الآن … ولكنه مشهود له بالذكاء واستطاع ان يسبر خيوط المؤامرة القادمة …. وادرك ان توقيع اتفاقية الدفاع المشترك مع جمال عبدالناصر وتعيين الجنرال عبدالمنعم الرفاعي (مصري) كقائد عام للجيش العربي الأردني فقط بضعة أيام قبل هزيمة العرب وتسليم القدس (ادرك سعد جمعة ان تسليم قيادة الجيش لجنرال لا يعرف شيء عن الجيش الأردني) ما هي إلا من اجل تحميل جمال عبدالناصر وزر خسارة القدس ، بالرغم من مصادقة البرلمان على حكومة سعد جمعة إلا أنه تقدم بطلب استقالة للملك قبل هزيمة الأيام السته ببضع أيام فرفضها الملك لأنه لاحظ ان معظم طائرات الهوكر هنتر الأردنية تم إخراجها من الأردن و ركنها في مكان امن في احدى الدول لكي لا تشارك في الحرب وكان ذلك بأمر مباشر من الملك…. وتم تسليم القدس بالرغم من تأكيد جمال عبدالناصر على الملك بان لا يعلن الحرب ويبقى في مأمن وكذلك الضفة الغربية والقدس … فأبى الملك واعلن الحرب “بدون أي تفاهم مع قائد الجيش الجديد-الجنرال المصري” ورافضا طلب جمال عبدالناصر وبذلك أوقع الجنرال عبدالمنعم الرفاعي وكذل جمال عبدالناصر بالفخ (غدر بهما) . الملك اعلن الحرب وهو يعلم علم اليقين بان الجيش العربي لا سلاح جيد بيده وان الضفة الغربية خالية تماما من أي سلاح بيد الشعب وكان محمد رسول الكيلاني قد نظف كافة قرى ومدن الضفة من أي نوع سلاح وكان ينكل بكل فلسطيني يجدون في بيته حتى بارودة خردق لصيد العصافير .
    و لتاريخ ابريل 1967 كان ممنوع على الناس الاستماع لإذاعة صوت العرب ويا ويل ويله من يسمع لتلك الإذاعة …. اشتعلت الحرب واعلنها الملك على الراديو بان الجيش العربي بقيادة الجنرال المصري عبدالمنعم الرفاعي يشارك في الحرب مع أشقاءه الجيوش العربية … والقى الملك خطابا ناريا من الراديو يحث فيه الناس على قتال الصهاينة …. (بأسنانكم وبأيديكم وبأظافركم …. قاتلوهم حيث وجدتموهم) … يريد من الناس محاربة جيش الصهاينة بالأيدي والاظافر والاسنان لأنه كان يعرف ان الضفة كاملة مجردة من كل نوع من أنواع السلاح ..!!؟
    فراحت القدس والضفة الغربية ولم تصدر أوامر ل جنرال الأردني كان جار لنا في نابلس محمد احمد سليم البطاينة الذي وضع معزى شامية في سيارة جيش قبل الحرب بيومين وأرسلها الى قريته شرق الأردن (حكما) …. واعتقد انك يا دولة الرئيس الملقي فاهم قصدي من كل هذه القصة أعلاه …. فاقسم بالله العليّ العظيم انني عشت هذه الاحداث بمعظم تفاصيلها …. لذا ارجو الله ان لا تتحول بلدي إلا وطن بديل وتتحمل انت لعنات الناس مدي الدهر …. يا ملقي لا تورط الأردن بحرب ضد سوريا وإذا فعلت فستندم حين لا ينفع الندم (هذا ان انت بقيت حي) .
    عودة لدولة الرئيس المرحوم سعد جمعة : فبعد أسابيع من تعيينه باشر بتقديم استقالته ولكن بطبيعة “حال المؤامرة” رفضها الملك حسين وبعد أسبوعين تقدم سعد جمعة بطلب الاستقالة ثانية فرفضها الملك … و افق الملك على طلب استقالة سعد جمعة الرابع بعد تسليم القدس بشهرين في اوغسطس(8) وامرة بتشكيل وزارة جديدة مرغما ففعل سعد جمعة واستمرت وزارته الثانية لحوالي شهرين فقط وعندها لم يستطع سعد جمعة الاستمرار من شدة احساسه بالعار للذي حدث معه (وضع المنشار بالعقدة) وحزم امرة واستقال في أكتوبر …. والباقي عندك يا دولة الملقي

  6. علي جرادات - حوراني في الصين

    التمس الاعتذار بخصوص إمكانية خطائي باسم الجنرال المصري الذي قاد الجيش الأردني
    (كقائد أو كرئيس اركان) في هزيمة 1967 ….ممكن ان أكون قد أخطأت باسم هذا الجنرال …. ولا يوجد لدي في الصين أي من كتب محمد حسنين هيكل لكي أراجعه واجد الاسم الصحيح …. فعذرا . وكلي ثقة بانه من السهل جدا إيجاد السم الصحيح إذا رغبت يا دولة الرئيس الملقي او أي قارئ اخر …. فالاسم لا شك مذكور في احدى كتب محمد حسنين هيكل … وجل من لا يسهو
    والسلام

  7. علي جرادات - حوراني في الصين

    هيك سلمتوا الصهاينة تعب وعرق الشعب لخمسة عشر سنة قادمة بشراء الغاز الفلسطيني المسروق من قبل اسياد سيدك الصهاينة ….. الله يخزيك ويخزي سيدك ….. طيب ما رفضها البرلمان السابق !!!؟ …… الأيام جاية
    الله يخزيك يا ملقي يا متصهين ويخزي سيدك ابن اليهودية … اللي ما بتمتوا للأردنيين ولا للعرب ولا للمسلمين باي صلة …. سيدك جابوه من احدى الكازينوهات و عينوه ملك على الأردن وعربي ما كان يعرف يحكي …. نعم فرضته علينا الماسونية الدولية والصهيونية و أمريكا وبريطانيا
    ولكن لا بد لليل ان ينجلي ولا بد للقيد لن ينكسر ….. و سنخلص من هذا عبدالله 2 كما خلص اجدادنا من عبدالله1 … وإن غدا لناضره لقريب

  8. علي جرادات - حوراني في الصين

    عفوا : نسيت ان اذكر بان مياه نهر الأردن كانت وما زالت تسحب بأنابيب لمنطقة النقب وبئر السبع ، وعلى المناهج في الأردن عدم تعليم تلك الحقيقة لأبنائنا في المدارس.