شريط الاخبار
الرئيسية / رئيسي / الرئاسة الكورية الجنوبية: زعيما الكوريتين يعلنان عملياً إنهاء حالة الحرب

الرئاسة الكورية الجنوبية: زعيما الكوريتين يعلنان عملياً إنهاء حالة الحرب

الوحدة الاخبارية

صرّح ممثل الرئاسة الكورية الجنوبية الأربعاء أن زعيما الكوريتين أعلنا عملياً إنهاء حالة الحرب وذلك خلال قمّة بين زعيمي البلدين حيث وقّعا اتفاقية لنزع التوتّر بين البلدين.

وأعلن الرئيس الكوريّ الجنوبي مون جاي إن  أنّ كوريا الشمالية ستغلق نهائياً موقع  تونغتشانغ – ري  للتجارب الصاروخية  بحضور خبراء من الدول المعنيّة  مشيراً إلى أن بيونغ يانغ وافقت على عمليات تفتيش دولية للإشراف على تفكيك منشآتها النووية.

الزعيم الكوريّ الشمالي كيم جونغ- أون  أعلن أنّه سيقوم في مستقبل قريب بزيارة إلى سيول في خطوة ستكون الأولى من نوعها منذ تقسيم شبه الجزيرة الكورية.

واستقبل زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون أمس الثلاثاء رئيس كوريا الجنوبية مون جي إن في مطار بيونغ يانغ.

وستستمر زيارة الرئيس الجنوبي للجارة الشمالية 3 أيام يبحث خلالها الطرفان العلاقات بين البلدين ونزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية، إضافة إلى تخفيف حدة التوتر العسكري فيها.

ولعب رئيس كوريا الجنوبية الذي التقى زعيم كوريا الشمالية مرتين هذه السنة، دور الوسيط الحاسم للتوصل إلى تنظيم قمة تاريخية عقدت في حزيران/ يونيو الماضي بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي.

إلى ذلك، أعلنت واشنطن أن وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو سيرأس في السابع والعشرين من  الشهر الجاري اجتماعاً لمجلس الأمن الدوليّ حول كوريا الشمالية لدفعها إلى التخلّي عن سلاحها النووي.

وقالت المتحدّثة باسم الوزارة هيذر نويرت إنّ الاجتماع الذي سيعقد على مستوى وزراء الخارجية على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة  سيتيح تقييم الجهود التي تبذل لنزع الأسلحة النووية بشكل نهائيّ  من كوريا الشمالية

وأضافت أن الاجتماع سيتيح أيضاً التشديد على ضرورة قيام كلّ الدول الأعضاء بتطبيق العقوبات السارية حاليا على برامج كوريا الشمالية الذريّة والنوويّة.

من جانبه علّق الرئيس الأميركي على نتائج القمة واصفاً إياها بالأمر “المثير للإعجاب الشديد”.

ولفت ترامب في تغريدة على “تويتر” إلى الاتفاقات التي أبرمها زعيما الكوريتين، حول إزالة مواقع اختبار الصواريخ ومرافق التجارب النووية، وقرار تقديم طلب مشترك لتنظيم الأولمبياد.