شريط الاخبار
الرئيسية / تقارير اخبارية / مصير اي معارض سوري يرفض المشاركة بالعملية السياسية سيكون اختفائه من المشهد السياسي

مصير اي معارض سوري يرفض المشاركة بالعملية السياسية سيكون اختفائه من المشهد السياسي

الوحدة الاخبارية

اكدت مصادر ان عدة دول ابلغت المعارضة السورية ان مصير اي شخص او تنظيم معارض يرفض المشاركة بالعملية السياسية التي تعمل موسكو على انضاجها سيكون مثل مصير رياض حجاب بالعزل السياسي واختفائه من المشهد السياسي كله .

وقال مصادر اعلامية وقوع خلافات حادة بين شخصيات وقوى معارضة سورية على خلفية ما تم طلبه منهم بضرورة الانخراط بالعملية السياسية التي يجري الاعداد لها لحل الازمة السورية.

وذكرت عدة وسائل اعلام ان مواجهات واشتباكات بالايدي حصلت بين بعض المعارضين السوريين بسبب النقاشات الحادة حول الموقف من المشاركة بالعملية السياسية وخاصة بعد ابلاغ عدة دول للمعارضة ان عدم مشاركتها بالعملية السياسية يعني عزلها وانتهائها حيث انه يوجد توافق اقليمي دولي على ضرورة السير بالحل السياسي .

وقالت المصادر ان شخصيات معارضة قالت انها غير مستعدة لرفض العملية السياسية ما سيؤدي الى اختفائها من المشهد السياسي كاملا حيث اكدت هذه الشخصيات انها وبعد سبع سنوات من الحرب على سورية أن اوان الحل السياسي وخاصة ان الرهانات على تحقيق اي انجاز ميداني تبخر بعد تطهير غالبية الاراضي السورية من التنظيمات الارهابية واستعادة الدولة السورية لاراضيها والمتغيرات السياسية الكبيرة التي نتجت عن الانجازات الميدانية .

واكدت انه بعد تطهير اغلبية الاراضي السورية من التنظيمات الارهابية قادت روسيا اتصالات اقليمية ودولية توجتها بلقاء القمة الثلاثي بين رؤساء روسيا وايران وتركيا واتصال الرئيس الروسي بوتين مع نظيره الامريكي واتفق خلال القمة الثلاثية على  مواصلة عملية مناطق خفض التصعيد في سوريا والتي بدأت في إطار مباحثات أستانا، واستمرار التكاتف من أجل الهزيمة النهائية للإرهابيين ودعم إقامة حوار واسع بين السوريين.

واشارت المصادر ان دعوة روسيا الى مؤتمر للحوار الوطني السوري، الذي من المنتظر أن يجري خلاله تشكيل اللجنة الدستورية، بالإضافة إلى إصدار وثائق ختامية.

 

وبينت ان اتصالات روسية سعودية واتصالات روسية مع المعارضة السورية لتأكيد مشاركتها بالعملية السياسية والتوصل الى حل سياسي ينهي الحرب في سورية .

واكدت المصادر  أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، سيواصل “الماراثون الدبلوماسي” لتسوية الوضع في سوريا

واشارت المصادر الى نجاح روسيا باقناع غالبية اطراف المعارضة السورية بالمشاركة بالعملية السياسية اضافة الى التفاهمات الروسية الايرانية التركية والى حد التفاهم مع السعودية حيث ادى هذا التفاهم الى استبعاد العناصر المتطرفة بائتلاف المعارضة السورية خلال الاجتماع الذي عقد للمعارضة بالرياض وادى الى استقالة رياض حجاب الرافض للانخارط بالعملية السياسية.